recent
أخبار ساخنة

أفضل مكملات طبيعية آمنة لسد الشهية والمساعدة علي حماية نظامك الغذائي fitness

 يأتيني كثيراً سؤال ، "أحتاج حبوب لسد الشهية"، و أنا أعلم جيداً أن السائل غالباً يسير على دايت قاسي منخفض البروتين، و يخرج عنه بسبب الشراهة العالية.


أو أن الذي يسأل يعيش في بيئة مليئة بالاطعمة الضار و الطبيخ و الحلويات، و يظن أن "حبوب سد الشهية" ستحميه من هذه الأطعمة المحيطة به.

لكي تسيطر على شهيتك، يجب أن تسير على دايت عالي البروتين، ذو عجز معقول في السعرات الحرارية، و بالطبع يكون دايت متوازن يحتوي على الحبوب و البقوليات و منتجات الألبان و الخضروات و الدهون..إلخ، لأن العجز في أي عنصر غذائي سيسبب شراهة تدفعك عن الخروج عن الدايت مهما تناولت من حبوب.

و لكن نفترض أنك تتحكم في البيئة المحيطة بك، و أهلك يتعاونوا معك لإبقاء المنزل نظيفاً من الطعام الضار، و إنك تتناول دايت متوازن عالي البروتين، و لكنك مازلت تشعر بالجوع، ما هي المكملات الطبيعية التي أثبت العلم فاعليتها؟ فأنا سوف أتكلم من جانب علمي و ليس رأيي أو تجربتي الشخصية مثلما يفعل الجميع.

1 - حبوب القهوة الخضراء:

في بحث علمي نشر سنة 2018 ، وجد العلماء أن تناول 400 مجم من مستخلص حبوب القهوة الخضراء يومياً ساعد على قمع الشهية و خفض ضغط الدم و خفض مستويات سكر الدم في الصيام . و هذا بالطبع بجانب أتباع دايت منخفض السعرات.

2 - الصمغ العربي 

و أسمه ال Acacia Fiber 




و هو عبارة عن ألياف طبيعية، تبطئ عملية الهضم و أمتصاص الجلوكوز مما يساعد على الشعور بالشبع و الأمتلاء (مصدر) ، هناك دراستين وجدتا أن تعاطي 30 جرام من الصمغ العربي يومياً يساعد على حرق الدهون، و لكن مازلنا في حاجة للمزيد من الدراسات للتأكد.

الألياف مفيدة بأي حال لتحسين الأخراج و تقليل الكوليسترول و الحماية من عدة أمراض و سرطانات.

3 - مستخلص الزعفران Suffron Extract



هناك بحث علمي نشر في مايو 2010 ، وجد أن تناول 176 مجم يومياً من مستخلص الزعفران أدى إلى تقليل تناول السناكس بين الوجبات و تقليل السعرات بشكل عام و خسارة أكبر للوزن.

هذا غالباً لأن مستخلص الزعفران يزيد من السيروتونين في المخ مما يحسن المزاج و يعطي أحساس عام بالشبع، و لكن بالطبع دراسة وحيدة غير كافية.

4 - صمغ الغوار Guar Gum



صمغ الغوار هي بودرة ألياف مستخرجة من حبوب هندية أسمها Cyamopsis tetragonoloba

و هو أيضاً يكون جيل سميك في المعدة مما يؤخر عملية الهضم و أمتصاص السكر فيعطي أحساس أكبر بالشبع 

في بحث علمي نشر سنة 2016 ، وجد العلماء أن تناول 2 جرام فقط من صمغ الغوار يومياً قلل تناول السناكس و قلل الشهية بنسبة 20% 

بحث علمي نشر في سنة 2015 وجد ان تناول 2 جرام  من صمغ الغوار مع كل وجبة يزيد الشبع و يقلل من تناول السناكس بين الوجبات.


الخلاصة :

هذه المكملات مجرد عامل مساعد، و لكن مفتاح التحكم في الشهية هو أن يكون نظامك الغذائي مضبوط و أن تتحكم في البيئة المحيطة بك، بحيث تعيش في بيئة لا تدفعك للخروج عن الدايت كل فترة.



google-playkhamsatmostaqltradent